تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان اسماء الوجبة السادسة للمسجلين في دورات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان نحو معيار كمي لكفاءة الفئة الشابة في المجتمع – دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الرد على ادعاءات المستشرقين
  4.   كتاب تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية يتصدر عناوين الصحف والمجلات العربية والاجنبية
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحدث مع الذات في تنمية التحكم الذاتي لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة
  6.   دراسة في كلية التربية للعلوم الانسانية تحذر من ظاهرة استخدام الهواتف الذكية وتأثيرها على الاطفال
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المادة اللغوية في معجمات الألفاظ
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للعلوم الاجتماعية والانسانية في تركيا

أخبار الكلية

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في توظيف منهج الإشكالية في دراسة التاريخ .

   
753 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2017 5:29 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في توظيف منهج الإشكالية في دراسة التاريخ

كتب / اعلام الكلية :

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في توظيف منهج الإشكالية في دراسة التاريخ .

تضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور ( صباح مهدي رميض ) ، عدة محاور كان من ابرزها ، محور اهمية دراسة توظيف منهج الإشكالية في دراسة التاريخ وحدود تطبيقه ، والمحور الاخر في خلفية موضوع الإشكالية ، والمحور الثالث في التاريخ وفكرة التقدم .

وبينت الندوة ان دائرة البحث والتطوير في الوزارة تأكد على ضرورة اعتماد الأبحاث والدراسات المختلفة التي تتناول موضوعاتها مشكلات المجتمع وقضاياه المعاصرة ، والابتعاد عن السرد والوصف ، من خلال العودة الى فقرات تقييم الرسائل والاطاريح الجامعية ن وان هناك فقرتان من مجموع عشر فقرات هي بشأن هل يعالج الموضوع مشكلة ما ن وما هي حدودها ، ومستوى الرسالة أو الاطروحة في خدمة المجتمع ، وحدود المشكلة ووضع المعالجات لها ، قد تكون بابا من ابواب الانفتاح على العالمية ، وذلك من خلال نشر هذه الابحاث في المجلات العالمية ذات معامل تأثير واضحة .

واكد الندوة ان التاريخ وفكرة التقدم يتحقق من خلال تطبيق منهج الإشكالية في توظيف معطيات الحادثة التاريخية المستندة على ثلاث مرتكزات هي ( الانسان ، والبيئة ، والزمان ) ، وان العودة الى كل المصادر والموارد التي تناولت دراسات منهج البحث التاريخي تحدد خطواته بـ ( وجود مشكلة ، أهمية المشكلة ، ووضع الفرضيات وتعزز بالأسئلة ، التحقق من صحة الفرضيات ، والدراسات السابقة ، وتحليل وتوظيف النتائج ، والرؤى والأفاق المستقبلية ) .

وتوصلت الندوة الى عدة استنتاجات كان من اهمها إن كل المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لها جذور في الماضي لذلك فان العودة الى هذه المشكلات مهم في وضع الحلول المناسبة ، وضرورة اعادة النظر في موضوعات تاريخ المستقبل ومستقبل التاريخ وجديد التاريخ والتاريخ الجديد لكون هذه الموضوعات تشكل تجديدا بحد ذاته في دراسة التاريخ ، ويقول الدكتور سيلي استاذ العلوم السياسية في جامعة لندن في محاضرة له عام 1869( ان التاريخ هوة مدرسة السياسة وبدون مقدار يسر منه على اقل تقدير لا يمكن لأنسان ان يعي ما يقوله بالشؤون السياسية ولا يمكن كذلك ان يصدر حكم معقول ) ، ودراسة منهج  الاشكالية يسهم الى حد يعيد في تحفيز قدرة الباحث على الربط وتوظيف الاختصار والابتعاد عن السرد والوصف و  الرتابة  والنمطية .

واوصت الندوة بضرورة تبني مجتمع الاشكالية في دراسة التاريخ وتدريسه بكل فروعه وتخصصاته مع توظيف المناهج الاخرى الوصفية والاستقرائية والاستنتاجية والاستنباطية ، وضرورة ادخال هذا المنهج  في ركائز دراسة منهج البحث التاريخي والابتعاد عن النمطية الرقمية في تدريس منهج البحث التاريخي سواء كان ذلك في الدراسات الاولية والعليا والعمل على دراسة وتدريس منهج البحث التاريخي المتقدم ، وتوظيف منهج الإشكالية في موضوعات رسائل الماجستير والدكتوراه ، والابتعاد عن المقدمات الرئيسية والهياكل الجاهزة .

 




ابدي برأيك

 

المزيد من الاخبار

موقعنا على خارطة كوكل

 

 

الإيميلات الرسمية

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان  |  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45